أخر الأخبار

زلزال اليوم بقوة 6.6 وحالة هلع وذعر بين الناس

زلزال جديد قبال سواحل "الفلبين" اليوم 



رصد مركز الزلزال لأوروبا والبحر المتوسط عن وقوع زلزال بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر لقياس الزلازل ، وقد وقع الزلزال في بحر الفلبين قريب من سواحل الفلبين ، يوم الثلاثاء الموافق ل 12 سبتمبر 2023 .

وحدث الزلزال في تمام الساعة 11:03 دقائق صباحا بحسب التوقيت العالمي ، حيث تم رصد مركز الزلزال في الشمال الشرقي لمدينة "لاواج " Laoag " وعلى عمق 31 كيلومترا تحت الأرض .

ولم يتم التسجيل عن أي أضرار مادية او افي الأماكن العامة على حسب تصريح السلطات الفلبينية او أي اضرار بل أرواح ، وصرحت السلطات الفلبينية انها تتابع مع الجهات المختصة تقيم اذا ما كان هناك أي اضرار ناجمة عن الزلزال الذي ذرب مدينة لاوج صباح اليوم .

وأضافت السلطات المختصة انها تتابع عن كثب الوضع وانها مستعدة على تقديم المساعدة إذا ما تطلب الأمر لأجلاء أي اشخاص معروض او مهددون للأذى أثر الزلزال .

ما علاقة العالم الهولندي "هوغربيتس" في زلزال تركيا وسوريا وزلزال المغرب وزلزال الفلبين وهل توقع حدوثهما 

يتساءل الكثيرين هل يمكن توقع حدوث الزلزال في مناطق معينة وهل يقدر العلماء على توقع حدث الزلزال لقراءة جواب تابع معنا .

نعم يستطيع توقع حدوث الزلزال لأنه هوا ظاهرة لها أسبابها حيث ان الزلزال الذي وقع في سوريا وتركيا كان متوقع منذ عشر سنوات ، ولكن لم يتم تحديد اليوم والساعة التي سيقع بها الزلزال طبعا لا بل هوا من الصعب والمستحيل ، والتوقع لزلزال تركيا كان متوقع حدوثه في سنين وليس أيام او شهور حتا .

فمن الناحية العلمية من الممكن ان يتم توقع حدوث الزلزال ونسبه الى أسبابه التي احدثته مثل ضعف في القشرة الأرضية أو بسبب انضغاط اصطدام الصفائح "التكتونية" ببعضها او بسبب انزلاق صخري الى اخر .

ولكن نحن كمسلمين يجب ان لا نغفل عن الحكمة الأساسية من هذا الزلزال ، ألا وهوا نه آية من آيات الله يرسلها الله عز وجل على عباده ، تخويف لعباده ، اصطفاء الشهداء منهم ، تكفير لسيئاته وذنوبهم ، حتا يعودوك الى الصواب ويفزعوا الى الصلاة والذكر والعبادة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-