أخر الأخبار

سر ظهور وميض ازرق اثناء حدوث زلزال المغرب الكبير

تفسير الضوء الازرق في المغرب وتركيا اثناء الزلزال 




ظهور الضوء الازرق في سماء المغرب مع لحظة اهتزاز الارض هلو شيء خطير وهل هوا فعلا سلاح ام ان العلماء استطاعو تفسير هذه الظاهرة ، فما هوا تفسير هذه الظاهرة كما فسرها العلماء .

فقد ظهر هذا الضوء في زلزال تركيا وزلزال سوريا والأن ها هوا يظهر من جديد اثناء حدوث زلزال المغرب ، ويعد هذا الضوء ظاهرة غريبة حيث ينبعث ضوء قوي جدا اثناء وقوع الزلزال .

وتم رصد الضوء لأول مرة في زلزال تركيا في 6 فبراير ، حيث اضائت سماء تركيا بضوء ازرق قوي شاهده كل من كان في الولاية التي ضربها الزلزال ، وها هوا الأن الوميض الازرق يعيد نفسه في المغرب حيث تم مشاهدته وتصويره وتناقت صوره في جميع مواقع السوشيال حيث يظهر ضوء ازرق قوي يضيء السماء .

ويعتبر الضوء الازرق ظاهرة مئقتة اي تتلاشى بعد انتها الزلزال ، حيث فسر العلماء هذا الضوء بانه ظاهرة تحدث على اثر نتيجة تكسر الصخور واصطدامها في بعض في باطن الارض .

ولكن هناك اخرين يرون ان هذا الوميض هوا بفعل فاعل فالجيمع يلوح الى سلاح " هارب الامريكي " الذي يستخدم ترددات عالية الدقة ويطلق موجات كبيرة وضخمة .

فما هوا تفسير الضوء الأزرق الذي ظهر في سماء تركيا وسماء المغرب اثناء الزلزال تابع لمعرفة التفاصيل كاملة .

تفسير العلماء للضوء الازرق في سماء المغرب اثناء الزلزال .



بعدما تم رصد الضوء الازرق في زلزال تركيا وزلزال سوريا وزلزال المغرب وتم تصويره ورئيته بدء العلماء بالحبث عن سبب هذه الظاهرة وتفسيرها فتوصلو العلماء الى الكثير من النظريات العلمية بخصوص الضوء ومن هذه النظريات التي طرحها العلماء واثبتو صحتها وبرهنوها بالدلائل .

وصرح علماء الجيلوجيا وعلماء الارض وعلماء الزلازل انه هذه الظاهرة لا تحدث الا اثناء اهتزاز الارض ولفترة محدودة من الوقت ، حيث ينبعث هذا الضوء نتيجة لتحطم الصخور في الصفائح الصخرية في باطن الارض .

مما يتسبب في كسر في الصفائح التكتونية ويولد احتكاك شديد للصخور اثناء سقطوها ما بين الصفائح التكتونية المقابلة لبعضها ، مما يسبب احتكاك شديد بين القطع الصخرية إذا كانت مساحة الاحتكاك كبيرة ما بين 5 الى 10 امتار .

ويمكن ان يكون تحطم للصخور الصلبة تأثير اكبر بكثير مثل صخور البازلت ، التي تنتج عند احتكاكها في ما بينها حرارة عالية جدا فتصدر الوميض الازرق في ذالك الوقت .

واضاف العلماء في اثناء انكسار الصخور يصدر صوت قوي جدا ايضاً يشبه انفجار عنيف ناتج عن هذا الكسر بين الصخور ، واكد العلماء ان جميع ما ذكر الى الان ظواهر طبيعبة تحدث بشكل طبيعي اثناء حدوث الزلزال وبعد حدوثه .

واكد العلماء ان هذا الضوء المنبعث من الارض لا يحدث في جميع مناطق الزلازل كما هوا بات متعارف عليه ، بل يحدث فقط في مناطق التقاء الصفائح وعلى جانبي الفوالق والمناطق الصخرية ، حيث انا هذا الضوء لا يحدث في المناطق التي يكون فيها الانكسار في مناطق التي تكون بها الارض على شكل طبقات تربة طينية .

ضوء الازرق 

الضوء الازرق الذي يظهر اثناء زلزال يتكون من شحنات كهربائية تنتج عن احتكاك الصخور بعد تكسرها ، ولا يحدث هذا الضوء الى بعد وقوع الزلزال ، وفي اغلب الاوقات يظهر الضوء قبل سماع صوت تحطم الصخور او الاهتزاز حتا ، ويعود ذالك بسبب سرعة الضوء التي تتجاوز سرعت الصوت بألاف المرات .

واكد الخبراء ان هذه الظاهرة تعد ظاهرة طبيعية جدا وتحدث فقط الاماكن التي تم ذكرها وفي حالات نادرة جدا ايضا ، ولا ينبغي الخوف منها او نسب هذه الظاهرة لاي شيء اخر ، واكد العلماء انه يجب متابعة هذه الظاهرة لفهم اليت عملها ومن خلالها لفهم اكثر في احتماليات كسر الصخور والحكرة التي تحدث في الصفائح التكتونية .

شاهد فيديو الوميض الازرق في المغرب 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-