أخر الأخبار

تصريحات جديدة على زلزال الذي ضرب "هاتاي" يوم الخميس بقوة 4.8 على مقياس ريختر

عالم الجيولوجي "ناجي غورور" التركي يكشف سبب الهزة التي ضربت "هاتاي" HATAY يوم الخميس



استيقظ سكان "هاتاي" في صباح يوم الخميس على هزة قوية بلغت شدتها 4.8 على مقياس ريختر وضرب الزلزال الجديد منطقة كرخان وشعر كل من في مدينة انطاكية ومدينة "الريحانية" و "إسكندرون" وجميع ولاية "هاتاي" في اهتزاز الأرض.

وعلى أثر هذا الزلزال خرج الخبير الجيولوجي "ناجي غورور" التركي وصرح بتغريده على موقع "اكس تويتر" قديما عن أسباب الهزة التي ضربت المنطقة ، وقال ان الزلزال الجديد الذي ضرب مدينة "كيرخان" ناتج عن عن صدع "أمانوس" والتي انكسرت سابقا واحدث الزلزال القوي القديم.

وأشار الخبير الجيولوجي ان الهزة التي حدثت هي عبارة عن هزة ارتدادية تابعة للزال الكبير الذي ضرب تركيا فلا داعي للخوف والقلق.

وتم تسجيل زلزال هاتاي الجديد في تمام الساعة 05:32 دقيقة وفقًا للهيئة الوطنية للزلازل في تركيا أفاد "AFAD".

الأحزمة الزلزالية في العالم اين تقع وهل تقع في اكثر من دولة عربية



الصدوع الزلزالية المسببة الرئيسي لحدوث زلزال كبير في المناطق التي تتواجد به ويعتبر الصدع الزلزالي شق او كسر كبير في سطح الأرض وينتج الزلزال اثر الحركة المفاجئة على طول خطوط الصدع .

وتختلف شدة الزلزال على حسب الحركة الناتجة عن تحرك خطوط الصدع فمنها هزات خفيفة لا تؤثر ولا يشعر بها الناس ، وهناك هزات كبيرة تدميره كالتي اصابت تركيا زلزال تركيا وسوريا وزلزال المغرب أيضا .

وصرح المركز الوطني للزلازل الأميركي ، ان هناك اكثر من 20000 زلزال يوميا في جميع انحاء العالم كل عام ، وتتراوح شدتها ما بين القوية والوسط والخفيفة .

والمنطقة العربية بالخصوص ليست معتادة على هذه الأنواع من الزلازل ولم تحصل في عصرنا هذا الى تلك التي ضربت سوريا وتركيا والمغرب .

ويتم قياس الزلزال على مقياس يسمى ريختر نسبة للعالم الذي اخترعه " تشارلز فرانسيس ريختر " لتحديد قوة وشدة الاهتزاز الحاصل عن حركة الصفائح التكتونية .

ويقوم الجهاز بحساب كمية الطاقة التي اطلقها الصدع وتتم بواسطة جهاز ريختر .

خطوط الصدع الرئيسية 

الخط الزلزالي الأسيوي الأوروبي ، والذي يمتد من جبال الهيمالايا ويمر في كل من إيران والعراق ودخولاً في باكستان وينتهي في القارة العجوز أوربا .

الخط الزلزالي العربي الأفريقي ، ويبدأ من البحر الأبيض المتوسط مروراً في السواحل التركية الى لبنان وسوريا والأردن ويمتد الى مصر وينتهي في المغرب العربي .

الخط الزلزالي شرق القارة الافريقية ، ويمتد من لبنان وسوريا وفلسطين والأردن ، ويمتد حتى جبال غرب البحر الأحمر وحتى مدينة اديس أبابا عاصمة اثيوبيا .

ما هي الصفائح التكتونية 

هيا الطبقة الخارجية لسطح الأرض " الغلاف الصخري الليثوسفير " والذي يشكل كل من القشرة الأرضية والوشاح الصلب .

وتتحرك الصفائح "التكتونية" بمقدار 2 سم الى 10 سم في كل عام ، مما يشكل الزلزال والهزات الأرضية فضلا عن تشكيل تضاريس جديدة للأرض .

وتشكيل التضاريس الجديدة  مثل صدوع جديدة في الأرض او جبال او او الخ يحتاج الى ملاين السنين لتشكيله .

كم يوجد صفيحة زلزالية في العالم 

هناك تسع صفائح رئيسية وهيا .

  1. الصفيحة العربية .
  2. الصفيحة الأفريقية .
  3. الصفيحة الأسترالية .
  4. صفيحة أمريكا الشمالية .
  5. صفيحة امريكا الجنوبية .
  6. صفيحة المحيط الهادي .
  7. الصفيحة الهندية .
  8. الصفيحة الاورسية .
  9. صفيحة القارة القطبية الجنبوية .

خطوط الصدع في تركيا

ويعتبر الخط الزلزالي العربي الأفريقي من اضخم الصدوع في العالم ويبدأ من البحر الأبيض المتوسط مروراً بالسواحل التركية إلى لبنان وسوريا والأردن ويمتد الى مصر وينتهي في المغرب العربي.

وتقع تركيا على ثلاث خطوط صدع زلزالية نشطة وهي .

صدع غرب الأناضول 

وصدع شرق الأناضول 

وصدع شمال الأناضول

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-