أخر الأخبار

خط صدع جديد يظهر في هذه الولاية ومخاوف من زلزال جديد قد تصل قوته ل 7 في هذه المنطقة وتحذيرات ومخاوف جديدة في هذه المنطقة

تحذيرات من زلزال جديد في هذه الولاية التركية




تنبئات جديدة وبحوث مكثفة في تركيا عن حدوث زلزال جديد بعد ظهور صدع جديد في تركيا بعد الهزات المتتالية التي ضربت المنطقة في اواخر الشهر السابق .
وصرح عن هذه التنبئات احد اكبر علماءالجيلوجيا التركية البرفيوسور شينول حكم كوت أغلو المسئول عن مركز التطبيقات والبحوث الكوارث في جامعة بولنت إجيفيت .

كما اشار البرفيسور ان الهزات التي حصلت مئخرا هي التي نقلت الطاقة الزلزالية الى خطوط اخرى ، مما يزيد من النشاط الزلزالي في تلك المناطق .

صدع جديد في تركيا وزلزال جديد

وصرح البرفيسور شينول ان الزلازل الاخيرة التي وقعت في ولاية ملاطية في يناير لم تكن تضهر على خرائط ومسارات الزلزال والصدوع الموجودة في تركيا .
واكمل البرفسور قائلا ان نتيجة هذه الزلزال التي حصلت في يناير ضهر عنها خط صدع جديد يمتد طوله ل 40 كيلو مترا , واكمل البرفسور عن امكانية حصول زلزال على هذا الصدع قد تصل درحة قوته ل ٧ درجات على مقياس رختر .
كما اشار البرفيسور

خط صدع جديد في ولاية ملاطية التركية 

وقد اشار البرفيسور ان الخط الجديد الذي ظهر مئخراً في منطقة ملاطية لم يكن موجود سابقا على خرائط الزلزال الموجودة في التركية ، وهوا ما يزيد من امكانية وقوع زلزال كبير .

والخط الزلزالي الجديد قد ظهر حديثا وفق ما رصد معهد البحوث والزلازل  وهذا ما يثير القلق والخوف بشكل كبير من نشاط هذا الخط وحدوث فجوى تئدي الى زلزال .

وفي المقابل صرح البروفيسور ان المنطقة لم تشهد اي حدث زلزالي كبير تم تسجيله او تم توثيقه في هذه المنطقة ، ولكن اليوم بات الخط الجديد اكثر اقلاقا لنا لأنه لم تتم دراسته حتا الأن ولا تقدير النشاط الزلزالي المتراكم به .

وصرح البرفسور أيضا عن اخطر المناطق التي يتوقعون حدوث الزلازل بها ، والتي تستدعي من سكانها اتخاذ اجرءات السلامة والتدابير السريعة لتجنب وقوع الخسائر الكبيرة بها .

وصرح عن خمس مناطق خطيرة ونشطة زلزاليا تقع على خطوط صدع نشطة وقد تراكمت بها الطاقة منذ مئات السنين ولم تقم هذه الخطوط بتفريغ الطاقة منذ اكثر من 7 الى 9 قرون مضت .

ما هيا اكثر المناطق التي تحدث فيها الزلازل في تركيا 

كما صرح البروفيسور التركي شينول حكم كوت أغلو عن المناطق الخطرة والاكثر عرضة للزلازل في جميع المناطق والتي هيا .

  1. أضنة ، حيث نبه الى وجود خط زلزالي قديم يعود الي ما قبل الف عام وفي عام 1164 م ، واكد البرفيسور على تراكم الطاقة في هذا الخط مما يجعله اكثر اهمية ويجب مراقبته واخذ الحيطة .
  2. أرضروم ، وتشهد ولاية أرضروم خط زلزالي أيضا متراكم الطاقة وأخر زلزل حدث في هذا الخط الزلزالي كان في عام 1268 وكانت قوته 6.6 على مقياس ريختر ، 
  3. أماسيا ، في منطقة جوروم بالتحديد ، واشار البرفيسور ان هذا الخط قد شهد زلزال بقوة 4.3 في الاشهر الماضية ، مع وجود خط نشط في أماسيا ايضا متراكم الطاقة .
  4. شمال أماسيا ، يعاني من توتر وتراكم للطاقة اكثر من اماسيا وجوروم .
  5. إرزنجان ، وهيا منطقة زلزالية ويوجد بها خطوط متراكمة الطاقة ولم تشهد اي زلزال منذ قرون كثيرة .
واكد البرفيسور شينول ان هذه المناطق هي اكثر المناطق عرضة لوقوع زلزال كبير واكد على ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية والتجهيز للتعامل مع اي تهديد زلزالي محتمل في المنطقة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-